مدرسة الشامية الابتدائية المشتركة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى تعليمى ثقافى يهدف الى تطوير وجودة التعليم فى داخل المدرسة وخارجها

تم اختيار فريق الدعم الفنى بالمدرسة وهم السيد / ابراهيم سليمان رئيسا والسيد / سمير زكريا عضوا والسيد / محمد اسماعيل عضوا والسيد / ايمن انور عضوا والسيد / شحاته طالب عضوا نتمنى لهم التوفيق تم تكليف السيد / سمير زكريا ابراهيم المعلم الاول بالمدرسة بمسئولية منسق الجودة بالمدرسة تم اختيار فرق العم اثفن
تهنئ المدرسة السيد ابراهيم سليمان مدير المدرسة وجميع السادة العاملين بمناسبة عيد الاضحى المبارك للمسلمين وكذلك عيد الميلاد المجيد بالنسبه للاخوة المسيحين وكل عام وانتم بخير
قررت المدرسة عمل ندوة صحية يوم الاثنين الموافق 13/12/2009 وذلك عن الوقايه من مرض انفلونزا الخنازير وسيكون اللقاء مع مجموعة من اطباء الحدة الصحية بالشامية وكذلك مع قيادات المجتمع المحلى ومجموعة من اولياء الامور وذلك بمقر المدرسة
قررت المدرسة دعوة القيادات الدينية والشعبية للتاكيد على روح المواطنه ووكذلك التاكيد على التتسامح الاديان والوحدة الوطنية
نتمنى ان يكون العام الجديد عاما سعيدا مباركا على جميع العاملين بالمدرسة والادارة والمديرية والوزارة والشعب المصرى كله
قامت المدرسة بعمل رحلة الى مدينة اسيوط الجديدة وزيارة المعالم الصناعية فيها مثل مصنع الشيبسى والكوكاكولا وكذلك عمل نشاط ترفيهى فى حديقة الفردوس
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» خريطة نواتج التعلم
ممارسات مجال المعلم وكيفية تنفيذها Emptyالثلاثاء مارس 16, 2010 5:41 am من طرف شحاته طالب

» التخطيط لعمليتى التعليم والتعلم
ممارسات مجال المعلم وكيفية تنفيذها Emptyالثلاثاء مارس 16, 2010 5:25 am من طرف شحاته طالب

» ممارسات الرؤية والرسالة وطريقة عملها
ممارسات مجال المعلم وكيفية تنفيذها Emptyالثلاثاء مارس 16, 2010 5:06 am من طرف ام هيثم

» اللائحة الداخلية
ممارسات مجال المعلم وكيفية تنفيذها Emptyالأحد مارس 14, 2010 7:47 am من طرف ملاك

» الوقاية من انفلونزا الخنازير
ممارسات مجال المعلم وكيفية تنفيذها Emptyالأحد مارس 14, 2010 7:35 am من طرف عبدالباسط

» رؤية المدرسة
ممارسات مجال المعلم وكيفية تنفيذها Emptyالأربعاء يناير 20, 2010 10:11 pm من طرف كامل ذكى

» مجال القيادة
ممارسات مجال المعلم وكيفية تنفيذها Emptyالثلاثاء يناير 05, 2010 2:49 pm من طرف Admin

» الاجتماع الهام بالقيادات
ممارسات مجال المعلم وكيفية تنفيذها Emptyالسبت يناير 02, 2010 4:48 pm من طرف رشا

» 40 طريقة تجعل حياتك افضل (منقول للامانه )
ممارسات مجال المعلم وكيفية تنفيذها Emptyالسبت يناير 02, 2010 8:40 am من طرف Admin

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

ممارسات مجال المعلم وكيفية تنفيذها

3 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1ممارسات مجال المعلم وكيفية تنفيذها Empty ممارسات مجال المعلم وكيفية تنفيذها السبت ديسمبر 12, 2009 1:58 pm

المنسق

المنسق

color=green]
المجال السابع: المعلم
[/color]

كودالممارسة الممارسات

7-1 التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم
:7-1-1
يخطط المعلم للتدريس في ضوء نواتج التعلم المستهدفة:
7-1-1-1 يصمم المعلم دروسه؛ لتحقيق النمو المتكامل لشخصية المتعلم (معرفياً – وجدانياً- مهارياً ).
7-1-1-2 يصمم مواقف تعليمية؛ لتنمية مهارات التفكير لدى المتعلمين.
7-1-1-3 يصمم مواقف تعليمية؛ لتنمية مهارات المتعلمين للتعامل مع التكنولوجيا.
7-1-1-4 يراعى تنمية المهارات الحياتية لدى المتعلمين.
7-1-1-5 يصمم المعلم أساليب وأدوات التقويم، التي تتسق مع نواتج التعلم المستهدفة.
7-1-2 يصمم المعلم استراتيجيات التعليم والتعلم المتمركزة حول المتعلم:
7-1-2-1 يصمم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة.
7-1-2-3 يخطط لتوظف استراتيجيات تعليم وتعلم، التي تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين.

7-1-2-4 يصمم أنشطة ومواقف تعليمية تنمي مهارات البحث والاستقصاء.

7-2
تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم:
7-2-1 يتمكن المعلم من تنمية جوانب التعلم (المعرفية- المهارية- الوجدانية) لدى المتعلمين:
7-2-1-1 يتمكن المعلم من بنية المادة العلمية لتخصصه، وفهم طبيعتها.
7-2-1-2 يستخدم أساليب تعليم وتعلم تنمي الجوانب المهارية لدى المتعلمين.
7-2-1-3 يستخدم أساليب تعليم وتعلم تنمي الجوانب المعرفية لدى المتعلمين.
7-2-1-4 يستخدم أساليب تعليم وتعلم تنمي الجوانب الوجدانية لدى المتعلمين.
7-2-1-5 يربط بين: المادة العلمية لتخصصه، ومشكلات المجتمع، وتلبية احتياجاته.
7-2-1-6 ينمي المهارات: العملية والحياتية للمتعلمين، من خلال المادة العلمية لتخصصه.
7-2-2 يدير المعلم وقت التعلم بكفاءة:
7-2-2-1 يوزع المعلم الأدوار والمهام بكفاءة على المتعلمين، وفق الخطة الزمنية المحددة.
7-2-2-2 ينفذ خطة زمنية متكاملة للقيام بأدواره المختلفة؛ بما يحقق نواتج التعلم.
7-2-2-3 يعدل فى الخطة الزمنية؛ بما يناسب قدرات المتعلمين، ومتطلبات العملية التعليمية.
7-2-3 يستخدم المعلم الإمكانات المادية المتاحة لتفعيل العملية التعليمية:



7-2-3-1 يوظف المعلم بفاعلية الأدوات، والتجهيزات المتاحة (المعامل، والتكنولوجيا ....) بالمؤسسة فى عمليتي: التعليم والتعلم.
7-2-3-2 يستخدم الإمكانات المتاحة فى البيئة المحلية (المتاحف، المؤسسات،....)؛ لتحسين العملية التعليمية.
7-2-4 يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنيا:
7-2-4-1 يستخدم المعلم محتوى الدورات التدريبية فى العملية التعليمية.
7-2-4-2 يستخدم مصادر المعرفة المتعددة فى مجال تخصصه، والمجالات: التربوية والنفسية(الكتاب المدرسي- الأدلة- الأقراص المدمجة - الإنترنت-....).
7-2-4-3 يتبادل الخبرات مع الزملاء.
7-2-4-4 يستخدم أدوات متنوعة للتقويم الذاتي؛ لتحديد نقاط القوة ونقاط الضعف لديه، وعلاجها.
7-2-5 يستخدم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة، تلبي متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة (الموهوبين –المتفوقين – ذوي الإعاقة وصعوبات التعلم )
7-2-5-1 يستخدم المعلم برامج: تشخيصية، وعلاجية، وإثرائية مناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة (الموهوبين – المتفوقين – ذوي الإعاقة - صعوبات التعلم - بطيئي التعلم)
7-2-5-2 يوفر بيئة تعلم تراعي المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة.
7-2-5-3 يستخدم استراتيجيات تعليم وتعلم ملائمة لذوي الاحتياجات الخاصة.



7-2-5-4 يفعل مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة (الموهوبين – المتفوقين – ذوي الإعاقة - صعوبات التعلم - بطيئي التعلم) في الأنشطة التربوية.
7-2-5-5 يوظف التكنولوجيا في عمليات التعليم والتعلم لذوي الاحتياجات الخاصة
7-2-6 يستخدم المعلم أنشطة تربوية إثرائية تحقق أهداف التعلم الفعال
7-2-6-1 يحفز المعلم المتعلمين على القيام بأنشطة تربوية متعددة (مسابقات وزيارات علمية...).
7-2-6-2 يوجه المتعلمين إلى العمل في مشروعات وأنشطة تربوية: جماعية، وفردية؛ لحل المشكلات، والقضايا.
7-2-6-3 يشجع المتعلمين على استخدام مصادر معرفة متعددة (مطبوعة- إلكترونية).
7-2-6-4 يستخدم أنشطة إثرائية متنوعة؛ لتنمية الذكاءات المتعددة، والمواهب لدى المتعلمين
7-3
استخدام أساليب تقويم فعالة:7-3-1
يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم:
7-3-1-1 يستخدم المعلم أساليب التقويم الشفهي.
7-3-1-2 يستخدم أساليب التقويم التحريري (مقالي/ موضوعي).
7-3-1-3 يستخدم أساليب التقويم العملي.
7-3-1-4 يستخدم ملفات الإنجاز في متابعة أداء المتعلمين.
7-3-1-5 يشارك زملاءه في تصميم أدوات لتقويم الجانب المعرفي بمستوياته.
7-3-1-6 يشارك زملاءه في تصميم أدوات لتقويم الجانب المهاري.
7-3-1-7 يشارك زملاءه في تصميم أدوات لتقويم الجانب الوجداني.
7-3-1-8 يستفيد من نتائج التقييم الذاتيّ للمتعلمين
7-3-1-9 يستخدم أدوات تقويم مناسبة؛ لتحديد واكتشاف ذوى صعوبات التعلم
7-3-1-10 يصمم أدوات تقويم مناسبة لذوى صعوبات التعلم.
7-3-2 يستفيد من نتائج تقويم المتعلمين فى تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم، وتعديل آداءاته التدريسية:
7-3-2-1 يعمل المعلم على تحسين أداءات المتعلمين فى ضوء نتائج التقويم.
7-3-2-2 يطلع المعنيين (أولياء الأمور، والإخصائيين ...) على نتائج التقويم؛ لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين.
7-3-2-3 يعدل من أداءاته التدريسية فى ضوء نتائج تقويم المتعلمين.
7-3-2-4 يستفيد من نتائج التقويم فى تقديم برامج علاجية لذوي صعوبات التعلم/ بطيئي التعلم.
7-4
الالتزام بأخلاقيات المهنة:
7-4-1 يراعى المعلم المساواة، والشفافية، والتسامح مع جميع المتعلمين:
7-4-1-1 يوفر المعلم مناخاً صفياً يشجع المتعلمين على: المناقشة، والحوار، وتقبل الرأي الآخر.
7-4-1-2 يتعامل مع المتعلمين بشفافية، ومساواة، وعدالة.
7-4-1-3 يراعى ردود أفعال المتعلمين فى ممارساته، وأدواره.
7-4-1-4 يستخدم أساليب تقويم واضحة ومعلنة.





عدد المعايير 4
عدد المؤشرات 11
عدد الممارسات 51

كامل ذكى

كامل ذكى

[b]شكرا يا استاذنا الكبير [/b]

Admin

Admin
Admin

شكرا يا استاذ محمد اسماعيل
بجد انت استاذ مخترم جدا ونشيط جدا

https://primaryshamaya.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى